اليوم رحل عمي وانا بإذن الله ألية

رحل يا عمي
وأحسست لأول مرة تقريبا
بمرارة الموت وشدته
وفجأته وألمه
لقد كنت أذكرك منذ الصغر
تروق لي ضحكاتك
تعجبني ابتساماتك
كنت تشعرني بالأمان
وأن الحياة جميلة
لم أنس حكاياتك
وأسمارك بالليل الطويل
مع أبي وأسرتي
رحلت
وتركت وراءك الأحباب والأصحاب
لقد افتتح الحزن نهار موتك
سمعنا الباب يطرق
فكان ناعيا
حاولت أن أكذب الخبر على لسانه
لم أستسغ ما قال
سوى أنني وقفت بذهول غريب
حاولت فهم ما يحدث
لم أفهم
خرجت
ونسيت
هل أنا بحذاء أم بلا حذاء
هرولت لعمي شقيق أبي
وهو لا زال في المستشفي
دخلت
وجدته لوحده
اقتربت منه
وجلست على ركبتي
وانفجرت باكيا
لم أقل شيئا لحظتها
الموت حق
إنا لله وإنا إليه راجعون
فتحت الهاتف
انفجرت بالبكاء مرة ثانية
لم تفهم أمي وهي تحاول مفجوعة أن تعرف ما بي
قلت والدمع يصارعني
وحلقي مزدحم بالآهات
مات عمي
مات عمي
رحل من هذه الدنيا
وحين توفاه الله
البعض قال
لقد ارتاح
والقلب قال
لقد غادرنا
وترك الجراح
اقترب وقت العشاء
هل سيدفنونه ؟
لم أكن أصدق
هل سيوارى هذا الرجل الطيب بالتراب
هل سيغبرونه
وهو الباسم دوما
كيف لمنـزله أن يتوشح الصباح
وهو مكفن مخبوء في باطن الأرض
رأيت ابنه
وهو يبكي ويصيح بالناس
رفقا به، رفقا به
وعيناه لم أكد آراهما من أثر التراب
مشهد تئن له الحجارة
لكن الذي أوجعني
أن البعض كان يسلم على بعض
ويحكي عن الدنيا وما فيها
وعمي أنا !
قد رحل إلى جوار ربه
هل هؤلاء بشر يخافون الردى؟
أم أن على أبصارهم غشاوة

رجعنا للبيت
بناته يصرخن
وشقيق زوجة عمي يصرخ فيهن
سكوتا يا نساء
فالعويل يؤذي الميت
لم يتوقف من البكاء بدوره
لكنه يحاول عبثا إسكات من يبكي
كي يصبر نفسه ويشد من عزم غيره

مات عمي
وترك لنا صفحة بيضاء
بللتها عبرات الفراق
ونقشت حروفها حلاوة الذكريات
رحمه الله رحمة واسعة
subscribe

Subscribe

Monitor continues to update the latest from This blog directly in your email!

oketrik

0 التعليقات to اليوم رحل عمي وانا بإذن الله ألية :

Blogger templates